فيديو
الايمان بالقضاء والقدر واثره في سلوك الفرد للشيخ الدكتور عبد الكريم زيدان
.. المزيد
عن الشيخ
لم  يكتِّب  الشيخ عبدالكريم زيدان رحمه الله سيرته الذاتية بكتاب جامع لها, ولم يكن يكترث كثيرا لهذا (رحمه الله), ولكن شاء الله ان يقوم باحث في جامعة الازهر الشريف بتسجيل رسالة دكتوراه بعنوان (جهود د. عبدالكريم زيدان في خدمة الدعوة الاسلامية), وكان من متطلبات رسالته هذه ان يخصص فصل كامل فيها عن حياة الشيخ, فوجه هذا الباحث اسئلة كثيرة للشيخ أرسلها له الى صنعاء - حيث كان يقيم آنذاك – واجاب الشيخ عنها في حينها .. المزيد
حكم محاكاة القران
حكم محاكاة القرآن في غير ما نزل فيه  (استخدام الآيات القرآنية بصورة غير مناسبة في المقالات الصحفية) سؤال: إحدى الصحف نشرت في مقال لها ما نصه: ( ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب البيض... ألم يجعل كيدهم في تقويض، وأرسل عليهم صقور التوحيد، وفهودا سمراً صناديد، فجعلهم في منفى أشتاتا رعاديد )، فما قولكم في مثل هذا الكلام ؟ الجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين، أما .. المزيد

المؤلفات --> الكتب

مجموعة بحوث فقهية

مجموعة بحوث فقهية تتناول مواضيع شتى كُتبت في ستينيات وسبعينيات ‏القرن الماضي, نُشرت بكتيبات وجمعت ايضاً بكتاب يحمل عنوان " مجموعة ‏بحوث فقهية "

الكتاب يقع بـ (464) صفحة, وقامت مؤسسة الرسالة بطباعته مرات عديدة.

يقول الشيخ عن هذا ‏الكتاب:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ‏أجمعين وبعد:

فهذه بحوث يجمعها – على اختلاف مواضيعها – جامع البحث في ظل معاني ‏الشريعة الإسلامية ولهذا سميتها ( مجموعة بحوث فقهية ) آملاً أن ينتفع بها ‏الناس ويعرفوا بعض ما احتواه الإسلام دين الله الخالد من معان وأحكام, والله أسأل أن يوفقني إلى خدمة دينه وهو حسبي ونعم الوكيل.

البحوث الموجودة في الكتاب:

الشريعة الاسلامية والقانون الدولي العام

البحث يتناول القواعد المكونة للقانون الدولي في الشريعة الاسلامية وطبيعتها وخصائصها وسماتها ومعالمها, ثم يبحث موقف الشريعة الاسلامية من القانون الدولي العام القائم فعلا في الوقت الحاضر بين الدول.

حقوق الافراد في دار الاسلام

يتناول البحث شخصية الفرد في دار الإسلام – الدولة الإسلامية – وتمتعه بكامل حقوقه التي أقرّها له الإسلام, والتي نتقسم الى قسمين: حقوق سياسية (حق انتخاب رئيس الدولة, - حق المشاورة, حق المراقبة, حق العزل, حق الترشيح, حق تولي الوظائف العامة). وحقوق عامة (المساواة, حريات الأفراد بأنواعها) .

حالة الضرورة في الشريعة الاسلامية

يتناول البحث حالة الضرورة وما فيها من مشقة ومعالجة الشريعة الاسلامية لها في ضوء اصل رفع الحرج, فيبدأ بتعريف الضرورة وبيان حكمها وحالاتها, والاضطرار الى تناول المحظور من مطعوم ومشروب وادوية, والاضطرار الى اتلاف النفس او ارتكاب الفاحشة, والاضطرار الى اخذ المال او اتلافه و اتلاف الانسان حاله لوقاية نفسه او عرضه والاضطرار لقول الباطل.

الايمان بالقضاء والقدر واثره في سلوك الفرد

بحث يتناول بيان مسألة القضاء والقَدَر ويهدف الى إعانة المخالف على رؤية الحق في هذه المسألة وكشف الشُبَه عنه, وإظهار بعض آثار الايمان الصحيح بالقَدَر في سلوك الفرد في علاقاته مع الآخرين وموقفه من أفعاله وما يصيبه ليتبين أن أمور العقيدة في الإسلام هي الأصل في نوع سلوك الإنسان ومواقفه من احداث الحياة.

اثر القصود في التصرفات والعقود

بحث يتناول تأثير النية في تصرفات الإنسان وعقوده في الدنيا ووصف هذه التصرفات بالحل والحرمة تبعاً لها كما يتناول أهمية النية في الشريعة الإسلامية كونها مناط الثواب والعقاب.

الخلاف في الشريعة الاسلامية

يتناول البحث موضوع الاختلاف ووقوعه بين البشر، بمعنى هل وقوعه نادر أو كثير أو يصل إلى درجة الحتمية واللزوم؟ وهل المسلمون مستثنون من وقوعه فيما بينهم أم لا؟ ثم هل الاختلاف نوع واحد أم أنواع؟ وهل الذم يلحق جميع هذه الأنواع – أن وجدت هذه الأنواع – أم يقتصر على بعضها؟ ثم ماهي أسباب وقوع الخلاف؟ وكيف يمكن توقيه؟ وهل يصيب الجزاء جميع المختلفين؟ إلى غير ذلك من الأسئلة التي ترد على الذهن في هذا الموضوع وما يتصل بكل سؤال من أسئلة فرعية كثيرة.

اللقطة واحكامها في الشريعة الاسلامية

لم يتناول القانون المدني العراقي اللُّقَطَةِ واحكامها إلا في مادة واحدة لهذا قان هذا البحث يتناول أحكام اللُّقَطَةِ في الفقه الإسلامي في مذاهبه المختلفة مع بيان الراجح منها حتى يمكن للقاضي او المحكمة المختصة الرجوع إلى هذه الأحكام بسهولة ويسر في قضايا اللُّقَطَةِ المختلفة.

احكام اللقيط في الشريعة الاسلامية

نظراً لعدم وجود نص في قانون الاحوال الشخصية على احكام اللقيط، فيجب الرجوع إلى الشريعة الإسلامية في مذاهبها المختلفة لمعرفة هذه الأحكام, وهذا البحث يتناول هذا الموضوع وما يتعلق به من احكام.

العقوبة في الشريعة الاسلامية

يتناول هذا البحث موضوع العقوبة وانواعها (الاخروي والدنيوي) واصولها وخصائصها والاعتراضات على هذه العقوبات من قبل البعض والرد على هذه الاعتراضات.


طباعة هذه الصفحة طباعة هذه الصفحة

نشرت بتاريخ: 2015-02-19 (1580 قراءة)