فيديو
الايمان بالقضاء والقدر واثره في سلوك الفرد للشيخ الدكتور عبد الكريم زيدان
.. المزيد
عن الشيخ
لم  يكتِّب  الشيخ عبدالكريم زيدان رحمه الله سيرته الذاتية بكتاب جامع لها, ولم يكن يكترث كثيرا لهذا (رحمه الله), ولكن شاء الله ان يقوم باحث في جامعة الازهر الشريف بتسجيل رسالة دكتوراه بعنوان (جهود د. عبدالكريم زيدان في خدمة الدعوة الاسلامية), وكان من متطلبات رسالته هذه ان يخصص فصل كامل فيها عن حياة الشيخ, فوجه هذا الباحث اسئلة كثيرة للشيخ أرسلها له الى صنعاء - حيث كان يقيم آنذاك – واجاب الشيخ عنها في حينها .. المزيد
حكم محاكاة القران
حكم محاكاة القرآن في غير ما نزل فيه  (استخدام الآيات القرآنية بصورة غير مناسبة في المقالات الصحفية) سؤال: إحدى الصحف نشرت في مقال لها ما نصه: ( ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب البيض... ألم يجعل كيدهم في تقويض، وأرسل عليهم صقور التوحيد، وفهودا سمراً صناديد، فجعلهم في منفى أشتاتا رعاديد )، فما قولكم في مثل هذا الكلام ؟ الجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين، أما .. المزيد

عن الشيخ --> مؤلفات وأطاريح عن الشيخ عبدالكريم زيدان

عنوان الرسالة (الاطروحة): منهج عبدالكريم زيدان في التعامل مع القصة القرآنية في كتابه المستفاد من قصص القرآن.

التخصص:

الجامعة والكلية والقسم: المملكة الأردنية الهاشمية /جامعة آل البيت / كلية الشريعة / قسم أصول الدين.

مستوى الدراسة: ماجستير

اسم الباحث: جاسم محمد مطر شهاب

المشرف على الرسالة (الاطروحة): أ. د. محمد محمود محمد بني الدومي

تاريخ مناقشة الرسالة (الاطروحة): 13 ذي القعدة 1439هـ الموافق 25 تموز/يوليو 2018م

لجنة المناقشة والحكم:

      أ.د. بهجت عبدالرزاق موسى الحباشنه

      أ.د. عماد عبدالكريم سليم خصاونه

      أ. د. محمد محمود محمد بني الدومي

ملخص الرسالة:

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم ملامح منهج عبد الكريم زيدان من خلال بحثه في القصص القرآني، وعلى دوره في خدمة القرآن الكريم من خلال بحثه قصص القرآن وأخبار الأمم الأولى والأنبياء، وكذلك بيان أسلوب زيدان في التعامل مع القصة القرآنية للاستفادة منها في الدعوة والعبرة والوعظ والإرشاد، وإبراز أهم الأسس والمبادئ التي اتبعها زيدان في التعامل مع القيم المستوحاة من القصة القرآنية مثل الأخلاق، واليأس، والندم، والقنوط، والتوبة، والرجوع إلى الله (عز وجل). وتأتي هذه الدراسة للإجابة على التساؤل الرئيس التالي: ما منهج الدكتور عبد الكريم زيدان في التعامل مع القصة القرآنية؟.

 اتبع الباحث المنهج التحليلي الاستنباطي، للوصول إلى النتائج المرجوة، حيث ان هذا المنهج يتعاطى مع النص وألفاظه وحروفه وتراكيبه، وما يتضمن من دلالات، إذ قام الباحث بالغوص في كتاب زيدان (المستفاد من قصص القرآن)، وحلل مضمون القصة القرآنية فيه بعد تحليل كتاب زيدان نفسه (المستفاد من قصص القرآن).

 من النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن الداعية عبد الكريم زيدان بين في كتابه (المستفاد من قصص القرآن) مناقب الدعوة إلى الله، والتحذير من الإشراك به، ومعنى العبادة، وفوائد تكرار القصص القرآني في الوعظ والإرشاد، ودور الترغيب والترهيب في القصص القرآني في الدعوة إلى الله، واظهر زيدان كذلك أن أسلوب القصص القرآني جاء بين الإيجاز والأطناب، وبين منهاج الأنبياء في الدعوة إلى الله، وكذلك سلوك المؤمنين والكافرين كما وردت في القرآن الكريم.


طباعة هذه الصفحة طباعة هذه الصفحة

نشرت بتاريخ: 2019-05-12 (1217 قراءة)