فيديو
الايمان بالقضاء والقدر واثره في سلوك الفرد للشيخ الدكتور عبد الكريم زيدان
.. المزيد
عن الشيخ
لم  يكتِّب  الشيخ عبدالكريم زيدان رحمه الله سيرته الذاتية بكتاب جامع لها, ولم يكن يكترث كثيرا لهذا (رحمه الله), ولكن شاء الله ان يقوم باحث في جامعة الازهر الشريف بتسجيل رسالة دكتوراه بعنوان (جهود د. عبدالكريم زيدان في خدمة الدعوة الاسلامية), وكان من متطلبات رسالته هذه ان يخصص فصل كامل فيها عن حياة الشيخ, فوجه هذا الباحث اسئلة كثيرة للشيخ أرسلها له الى صنعاء - حيث كان يقيم آنذاك – واجاب الشيخ عنها في حينها .. المزيد
حكم محاكاة القران
حكم محاكاة القرآن في غير ما نزل فيه  (استخدام الآيات القرآنية بصورة غير مناسبة في المقالات الصحفية) سؤال: إحدى الصحف نشرت في مقال لها ما نصه: ( ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب البيض... ألم يجعل كيدهم في تقويض، وأرسل عليهم صقور التوحيد، وفهودا سمراً صناديد، فجعلهم في منفى أشتاتا رعاديد )، فما قولكم في مثل هذا الكلام ؟ الجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين، أما .. المزيد

عن الشيخ --> مؤلفات وأطاريح عن الشيخ عبدالكريم زيدان

عنوان الرسالة (الاطروحة):‏  اختيارات الشيخ عبد الكريم زيدان الفقهية في باب العبادات من خلال كتابه المفصل في ‏أحكام المرأة والبيت المسلم في الشريعة الاسلامية‏.

الجامعة والكلية والقسم:‏  الجمهورية اليمنية/ جامعة عدن/ كلية التربية

مستوى الدراسة:  الماجستير

التخصص: دراسات اسلامية

اسم الباحث:‏  عوض سالم علي عطيف‏

المشرف على الرسالة (الاطروحة):  أ. د. حسن حميد عبيد الغرباوي

تاريخ مناقشة الرسالة (الاطروحة): 3  ربيع الأول 1436هـ الموافق 25 ديسمبر/ كانون الاول 2014‏م

أعضاء لجنة المناقشة والحكم:

      أ. د. حسن حميد عبيد الغرباوي ‏ (رئيساً ومشرفاً)

      أ. د. علي محمد مقبول الاهدل ‏ (عضوا)‏

      أ. مساعد. د. فرحان سيف الأحمدي ‏ (عضوا)

يقول الباحث عوض عطيف عن رسالته:

الحمد الله الذي بنعمته تتم الصالحات والصلاة والسلام على السراج المنير والبشير النذير محمد ﷺ فالشكر لله أولاً وآخر ا الذي يسر وأعان على إنجاز هذه الرسالة العلمية، فله الحمد والمنة والثناء الحسن.

واعترافاً بالجميل وشكر من يستحق الشكر يسرني أن أتقدم بعظيم شكري وامتناني إلى أستاذي الفاضل الأستاذ الدكتور حسن حميد عبيد الغرباوي، الذي تفضل بقبول الإشراف العلمي على هذه الرسالة، ولما قدمه لي من عناية وتشجيع ورعاية كريمة، ونصحه طوال فترة إعداد هذه الرسالة، فله مني جزيل الشكر والتقدير، وأسأل الله أن يجزيه عني أفضل الجزاء وأن يطيل عمره وأن يوفقه لخيري الدنيا والأخرة.

كما أتقدم بعميق الشكر، وجزيل الامتنان، للأستاذين الفاضلين الذين تفضلا بقبول مناقشة هذه الرسالة وعلى ما قدموه لي من نصح وتصويب للرسالة الأستاذ الدكتور علي محمد مقبول الأهدل، والأستاذ المشارك الدكتور فرحان سيف حسن الأحمدي فجزاهم الله خير الجزاء.

كما أتقدم بالشكر والتقدير إلى نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي رئيس قسم الدراسات الإسلامية.

كما أشكر أخوي الغاليين إلى قلبي الأخ محمود عبدالله علي والأخ محمود الشيبة الذي كانا عوناً لي أثناء مراجعة الرسالة كما أشكر ولد الشيخ الأخ محمد عبدالكريم زيدان الذي أتحفني بمعلومات مهمة عن والده –رحمه - كما شكر الدكتور أحمد المصباحي أحد تلاميذ الشيخ البارزين الذي شجعني  في إنجاح البحث ودلني على مواقع ترجمة الشيخ زيدان وكل من أفادني ونصحني وشجعني في إكمال هذه الرسالة.

عنوان هذه الرسالة: اختيارات الشيخ عبدالكريم زيدان في العبادات من كتابه المفصل في أحكام المرأة والبيت المسلم في الشريعة الإسلامية.

أما المقدمة فقد احتوت على أهمية الموضوع وأسباب اختياره، ومنهج البحث، وصعوباته، وخطة البحث التفصيلية.

وأما الفصل التمهيدي فاحتوى على التعريف بالشيخ عبدالكريم زيدان الشخصية شيوخه، وتلاميذه، وجهوده العلمية، ومؤلفاته، ووفاته.

وأما الفصل الأول فكان الحديث فيه عن اختيارات الشيخ عبدالكريم زيدان في كتاب لطهارة، ويشتمل على أربعة مباحث: إزالة النجاسات، نواقض الوضوء، التيمم، الحيض والنفاس والاستحاضة.

وأما الفصل الثاني فكان الحديث فيه عن اختيارات الشيخ عبدالكريم زيدان في كتاب الصلاة ، ويشتمل على خمسة مباحث: الأذان والإقامة للنساء، صلاة الجماعة والإمامة، الجنائز، صلاة الوتر، صلاة العيدين والاستسقاء والكسوف.

وأما الفصل الثالث فكان الحديث فيه عن اختيارات الشيخ عبدالكريم زيدان في الزكاة، ويشتمل على مبحثين: زكاة الأموال والعسل، زكاة الفطر.

وأما الفصل الرابع فكان الحديث فيه عن اختيارات الشيخ عبدالكريم زيدان في الصيام يشتمل على ثلاثة مباحث: اعتبار اختلاف مطالع الأهلة وشروط الصيام، مبطلات الصوم وما يجب فيها، صيام التطوع. وأما الفصل الخامس فكان الحديث فيه عن اختيارات الشيخ عبدالكريم زيدان في الحج، ويشتمل على مبحثين: شروط الحج ، أحكام الحج وأركانه وواجباته والعمرة.

وأما الخاتمة فتضمنت أهم النتائج التي توصل إليها الباحث. وأما الفهارس فكانت للمصادر والمراجع التي تم الاستفادة منها ولمحتويات الرسالة.


طباعة هذه الصفحة طباعة هذه الصفحة

نشرت بتاريخ: 2018-04-16 (230 قراءة)