فيديو
الايمان بالقضاء والقدر واثره في سلوك الفرد للشيخ الدكتور عبد الكريم زيدان
.. المزيد
عن الشيخ
لم  يكتِّب  الشيخ عبدالكريم زيدان رحمه الله سيرته الذاتية بكتاب جامع لها, ولم يكن يكترث كثيرا لهذا (رحمه الله), ولكن شاء الله ان يقوم طالب في جامعة الازهر الشريف بتسجيل رسالة دكتوراه بعنوان (جهود د. عبدالكريم زيدان في خدمة الدعوة الاسلامية), وكان من متطلبات رسالته هذه ان يخصص فصل كامل فيها عن حياة الشيخ, فوجه هذا الطالب اسئلة كثيرة للشيخ أرسلها له الى صنعاء - حيث كان يقيم آنذاك – واجاب الشيخ عنها في حينها بخط يده. وك .. المزيد
حكم محاكاة القران
حكم محاكاة القرآن في غير ما نزل فيه  (استخدام الآيات القرآنية بصورة غير مناسبة في المقالات الصحفية) سؤال: إحدى الصحف نشرت في مقال لها ما نصه: ( ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب البيض... ألم يجعل كيدهم في تقويض، وأرسل عليهم صقور التوحيد، وفهودا سمراً صناديد، فجعلهم في منفى أشتاتا رعاديد )، فما قولكم في مثل هذا الكلام ؟ الجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين، أما .. المزيد

المؤلفات --> البحوث الفقهية

الفرد والدولة في الشريعة الاسلامية

بحث كتبه الشيخ في ستينيات القرن الماضي وطُبع بكراس منفصل , ونشر ايضاً مع مجموعة بحوث بكتاب تحت اسم "مجموعة بحوث فقهية" , يقول الشيخ عن هذا البحث :

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين وبعد :

فهذا بحث في الدولة ومركز الفرد فيها في الشريعة الإسلامية اعتمدت فيه على نصوص القران الكريم والسنة النبوية المطهرة والسوابق التاريخية القديمة الثابتة واجتهادات الفقهاء .

وقد جعلت هذا البحث في ثلاثة فصول :

الأول: في بيان مكانة الدولة في الشريعة الإسلامية من جهة مدى وجوب إقامتها ، وطبيعتها وأهدفها .... الخ .

الثاني: في بيان المركز القانوني للفرد في الدولة من جهة الحقوق التي يتمتع بها وفي هذا الفصل :

حقوق الفرد في الدولة الإسلامية.

الحقوق السياسية للأفراد.

الحقوق العامة للأفراد.

المساواة.

حرية الأفراد (أولاَ : الحرية الشخصية . ثانياً : حرية العقيدة والعبادة .ثالثاَ: حرمة المسكن .رابعاً : حرية العمل خامساً : حرية التملك سادساً : حرية الرأي .سابعاً : حق العلم .ثامناً : حق الفرد في كفالة الدولة).

الثالث: في الحقوق التي للدولة على الفرد .

وإني لأمل أن أكون بهذا البحث الموجز قد قدمت خدمة بسيطة متواضعة للشريعة الإسلامية بعرض جانب من جوانبها لتنظيمية المتعلقة بموضوع الدولة ومكانة الفرد فيها .

آملاً أن أعود إلى هذا الموضوع وكل ما يتعلق به في فرصة أخرى بشيء من التفصيل والإسهام والله من وراء القصد وهو خير معين .


طباعة هذه الصفحة طباعة هذه الصفحة

نشرت بتاريخ: 2015-03-01 (915 قراءة)